بينت دراسة أجراها فريق من باحثي مختبر نوروسبين في اورسي قرب باريس استخدمت التصوير المقطعي ان الطفل يستوعب منذ بلوغه شهره الثالث مفهوم العدد الذي يسمح للانسان بأن يعرف في جزء من الثانية كمية الاشياء الموجودة أمامه.
وأعلن العلماء في فريق البحث المشترك بين مفوضية الطاقة الذرية (سي اي ايه) والمعهد الوطني للصحة والبحوث الطبية (انسيرم) اللذين نشرا في بيان مشترك خلاصة هذه الدراسة، إن مناطق عمل الدماغ ليست عينها عند تغير نوع الاشياء الموضوعة أمام الانسان او عند تغير عددها.
وقالت فيرونيك ايزار التي حضرت رسالة الدكتوراه في نوروسبين حول هذا الموضوع وتتابع اليوم أبحاثها في جامعة هارفرد في الولايات المتحدة «خلال فترة طويلة اعتقدنا ان دماغ الطفل عند الولادة لا يكون متخصصا ابدا وان كل شيء يتم عبر التعلم منذ الولادة».
واضافت «نحن في صدد تبيان انه منذ الولادة هناك مناطق (في الدماغ) متخصصة للغاية».
وأظهرت بحوث أجريت على قردة واشخاص بالغين واطفال في عمر السنوات الاربع وجود خلايا عصبية متخصصة في الدماغ «تفضل» ارقاما معينة. وأوضحت ايزار ان «خلية عصبية على سبيل المثال، اذا ما أظهرنا لها شيئين، ستبدي نشاطا أكبر مما إذا أظهرنا لها شيئا واحدا أو ثلاثة».
واضافت «لا يملك الطفل هذا المستوى من الدقة، ولكن كل الدراسات المعاصرة تفترض وجود الخصائص عينها».
وتسمح هذه البحوث بفهم افضل لعمل الدماغ وتطوره.